احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الذكرى البشعة للفنان والواشم ( بازي )


الذكرى البشعة للفنان والواشم ( بازي


هناك ناس غامضون ، كأنهم رأوا كل شيء وخبروه ، الحياة والموت ، الجنة والجحيم ، الحب والكره ، ولهم القدرة على البقاء الى الأبد بطريقة غامضة رغم بشاعتها ولا معقوليتها .

واحد من أولئك الناس هو الفنان ( بازي ) ، ربما سمع بعضكم به من خلال ما وصلنا من كتب قديمة ، ككتاب ( رسالة الغفران ) ، اذ يرد اسمه في بيت شعر عابر عن ( الحطيئة ) ، فكما يبدو أن أبا العلاء حين تدوينه للرحلة إحتاج الي بعض الشخوص التي تكمل المشهد ، فوضع شخصية مصور وفنان مولع بالتجسيد سماه ( بازي ) .. بالطبع وضعه في الجحيم ، كنتيجة حتمية لعمله في تزيين أجساد الناس بالنقوش ، وذلك محرم بالإسلام .

من جاء بعد أبا العلاء ، سواء كانوا باحثين أو شارحين لرسالته ، أغفلوا الحديث عن بازي ، والطريف أن أشهر محققة للرسالة ( بنت الشاطيء ) اعتقدت أنه يعني طائر ( الباز ) وليس ذلك الفنان والواشم الغريب الذي لم يذكره أحد بل تجنبه الجميع الا ما ندر .

فهو للأسف وشم لوحاته على أجساد ناس فانين . عمله يموت بموتهم .

لكن المثير بالأمر ، أن هناك لوحتان باقيتان من أعماله .

بالقرب من نهر ( جفرسون ) في ولاية نيويورك يطل بيت كبير بأبهائه الواسعة وقاعاته وغرفه ، عرفت فيما بعد أنه منزل ( جورج إيستمان ) مخترع آلة التصوير القديمة كوداك .

وعرفت أيضاً أنه متحف مفتوح ، يحق لأي شخص الدخول اليه والتجول به ، لا أذكر أني دفعت تذكرة الدخول ، لم يسألني أحد عن دفع أي شيء ، إختلطت مع جموع الداخلين .

البيت رغم حجمه الواسع وعديد الموظفين الذين يديرونه ، الا أنه لم يجذبني كثيراً ، فهو لا يشبه قصورنا ، أعني القصور الشرقية ، انه ببساطة باهت وبغير روح .

ما يميز القصور الشرقية هو روحها ، فقد تسنى لي يوماً رؤية قصر الشيخ خزعل في المحمرة ، أخذتني الدهشة من حيطانه المغلفة بالمرمر الأسود وسقوفه المكونة من جذوع النخيل والبواري ، عددت أربعون غرفة على عدد زوجاته ، ومطبخ كبير جداً وجامع ، كنت أشعر بخطوات الحريم وقهقهات الأولاد وسطوة الشيخ خزعل .

على جدران الممر الطويل كانت هناك قطعة جلد منقوش عليها نقش غاية بالجمال ، نوع من الوشم يصور كائنات غاية بالقدم ووحوش غريبة تشبه أعمال الفنان الفطري ( منعم فرات ) .

وهناك توقيع يتصل بالوشم ميزته بصعوبة ( بازي ) .

بالطبع لم يكن هناك من اسأله عن مغزى وجود تلك القطعة الجلدية ومن أين أتت وما نوع الجلد الذي نقشت عليه ، فكلنا كنا جنوداً في ذلك الحين ، والجنود عادة لا يتساءلون بل يحطمون الأشياء ، لم يمض على وجودنا سوى أيام قليلة بالقرب من القصر ، حتى تحولت الشبابيك والأبواب وبقايا الآثاث الى حطب وإحترقت بعض الغرف ، لكن الغريب أن أحداً لم يمس قطعة الجلد تلك .

الجنود كانوا يخشونها وبعضهم أعلن أنها ربما تكون جلد بشر فهي لا تشبه جلود الأبقار المتينة ولا حتى جلود الفيلة .

حين الدخول الى قصر ( إيستمان ) تواجهك قاعة كبيرة فيها منضدة هائلة الحجم ، أرجلها مصنوعة من أقدام الفيلة ، وعلى تلك المنضدة تتوزع منفضات سجائر مصنوعة من كعوب حيوان الخرتيت .

ذكرت لنا مدبرة المنزل أن المرحوم كان مولعاً بالتدخين والصيد كولعه بأمه وأشارت الى لوحة ضخمة لسيدة أمريكية تلبس السواد ، تشبه فرجينيا وولف وفي عينيها حزن لا يحتمل .

ربما حزنها الذي لا يطاق هو من دفعها للإنتحار

أكملت - أنه لشدة حبه لها أراد تخليدها بهذه اللوحة .

كانت اللوحة الضخمة في أعلى السلم الذي يقود الي العّلية حيث تتواجد غرف النوم .

صعدت لأتطلع بالغرف ، فوجدت على واحد من الجدران قطعة جلد عليها نقوش تصور وحوشاً قديمة وزخارف .. هاجس غريب ذكرني بجلد قصر الشيخ خزعل ، رحت أبحث عن توقيع متروك فوجدت اسم ( بازي ) هناك فإقشعر جلدي .

1


اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق